الاحتياطات الواجب اتخاذها عند أجراء أي اختبار للمحرك
- شد فرملة التثبيت, وأمن العجل عند القيام بتشغيل المحرك
- صل لي بأنبوب العادم عند أجراء الاختبار في مكان مغلق وصل اللي بمخرج سحب العادم
- أبقي الملابس والعدة والأيادي وأسلاك الأجهزة بعيدا عن الأجزاء الدوارة بالمحرك كالمروحة والسيور
- أفصل كبل البطارية في حالة التوصية بذلك في كتيب الصيانة لتجنب التشغيل بطريق الخطأ أو حدوث ماس كهربائي
- تجنب لمس مجمع العادم الساخن عند فك شمعات الإشعال أو جعل أسلاك الأجهزة تلامس المجمع
- ألبس واقي العين عند تنظيف أماكن شمعات الإشعال أو عند العمل بالقرب من مروحة دائرة
- أبقي بالقرب من مكان الاختبار طفاية حريق جاهزة, خاصة عند اختبار نظام الوقود
- أرجع للتعليمات الفنية بكتيب الصيانة عند أجراء اختبارات المحرك حتى لا تتلف الحساسات
- عند اختبار محرك الديزل وتحتاج إلى فك بخاخات الوقود, يجب أبطال عمل مضخة حقن الوقود, حيث أن ضغط النظام يكون عالي بحيث يمكن أن يخترق الجلد والعين.
تدهور حالة المحرك قد تكون بسبب تلف أو تآكل في جسم أو أجزاء المحرك أو عطل في الأنظمة المساعدة للمحرك؛ كنظام الإشعال, نظام الوقود, نظام العادم, نظام التبريد, نظام دخول الهواء.
يمكن الحكم على حالة المحرك عن طريق الملاحظة, ولكننا نحتاج إلى إجراء اختبارات المحرك للحكم بدقة على حالة المحرك وتحديد مصدر العطل.
الحكم على تدهور حالة المحرك عن طريق الملاحظات التالية:
- أداء المحرك: عدم أو صعوبة بدأ الإدارة, عدم انتظام التشغيل (تقطيع أو تبطيل)
- أداء السيارة: عدم الاستجابة للتعجيل (السحب), عدم القدرة على صعود المطالع, عدم القدرة على الوصل لسرعة عالية (دليل على ضعف قدرة وعزم المحرك), استهلاك عالي للوقود (دليل على عدم كفاءة الاحتراق).
- حالة المحرك: سخونة المحرك, اهتزاز المحرك, استهلاك عالي لزيت المحرك خلاف أو بالإضافة للتسريب.
- المشاهدة : ظهور دخان بالعادم, وجود أثار تسريب للسوائل, إضاءة لمبات التحذير بالتابلوة, وجود تلف ظاهر بالأجزاء.
- السمع: صدور ضوضاء من المحرك.
- الكشف: نقص كمية السوائل, تدهور حالة السوائل, عدم مطابقة الخلوصات لمقدار الخلوصات القياسية.