منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات

 

 المكوتات الأساسية للسيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد محفوظ
فرسان المنتدى
فرسان المنتدى



عدد المساهمات : 19
نقاط : 5383
نشاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

المكوتات الأساسية للسيارة Empty
مُساهمةموضوع: المكوتات الأساسية للسيارة   المكوتات الأساسية للسيارة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2009 3:01 am

اخوتى وزملأئى اقدم لكم سلسلة عن المكونات الأساسية للسيارة ارجوا ان تنال اعجابكم ورضاكم .

اولأ البطارية:--
تعتبر البطاريه هى المكون رقم واحد فى اى سياره سواء سياره ذات محرك ديزل او بنزين وهى المصدر المسؤل عن الطاقه الكهربائيه للسياره ولكى نتعرف على البطاريه يجب ان نعرف بعض الملاحظات الصغيره وهى :
ان تيار البطاريه هو تيار مستمر
فهناك نوعان من انواع التيار لا ثالث لهما وهما
تيار مستمر
DC
تيار متغير
AC

والتيار المستمر هو التيار الثابت الاتجاه والموجه والقطبيه وبالتالى فإن التيار المتغير هو التيار المتغير الاتجاه والموجه
والتيار المتغير هو نفسه المستخدم فى المساكن العاديه ولا ضير من عكس اطرافه لأنه متغير القطبيه لدرجه انه يغير قطبيته بنسبة 50 مره فى الثانيه
اما التيارالمستمر وهو المستخدم فى اى شئ يطلق عليه اسم بطاريه وهو كما قلنا ثابت القطبيه والاتجاه ولذلك فمن غير طبيعى عكس اطرافه وان حدث ذلك فقد تحدث مشاكل جمه فى المكونات الكهربائيه التى تستعمل ذلك التيار

فى بعض الاحيان نسمع كلمة فولت او امبير عندما نشترى البطاريه فماهى هذه الكلمات ؟؟

الفولت هو وحدة قياس فرق الجهد بين طرفى المصدر
اى انه اذا جئنا بجهاز قياس وقسنا بين طرفى البطاريه مثلا فيسمى هذا الفولت اى فرق الجهد المتولد من القطب الموجب والسالب
اما الامبير فهو وحدة قياس القوه الدافعه الكهربائيه للمصدر وهو فى غاية الاهميه وسنتعرض له بالتفصيل فى الاجزاء القادمه من التقرير
انواع البطاريات ونظريه عمل كلاً منها
تنقسم البطاريه الى ثلاث انواع تستخدم فى السيارت
1-البطارية الحمضية :
وهى من اكثر انواع البطاريات شيوعا فى العالم كله وهو مكونه من ارباع بعدد معين
( حسب فرق جهد البطاريه )
ويخرج كل ربع من تلك الارباع 2 فولت لا اكثر ولا اقل اى انه عند رؤيتك لبطاريه ذات ثلاث ارباع تعرف مباشرة ان فرق جهدها 6 فولت وان كان عدد الارباع ستة ارباع اذاً يصبح فرق جهدها 12 فولت وهو اقصى فرق جهد تسطتيع اى بطاريه اخراجه اى انه لا يوجد بطاريه تخرج اكثر من 12 فولت
وبداخل كل ربع من الارباع يوجد الواح من الورق المقوى مطليه بطبقه من الرصاص ويتم تذويد تلك الارباع بسائل هو حامض الكبريتيك المخفف او ما يسمى عامة ( ماء نار )
وهو نتاج خلط حامض كبريتيك مركز بنسبة 1 الى 3 من الماء المقطر
حامض كبريتيك مركز 1
ماء مقطر 3
ولا انصح اى احد بالعبث مع هذا الحامض لما له من اضرار كبيره قد تصل الى حد الموت
نظريه عمل البطاريه الحمضيه :

تخرج الكهرباء من البطاريه الحمضيه عن طريق التفاعل الكميائى بين الرصاص المطلى به الواح الورق المقوى وبين حامض الكبريتيك المخفف فعندما يحدث هذه التفاعلات يتم تأيين الالواح مما يؤدى الى حركة مستمره للأيونات السالبه والموجبه فتولد القوه الدافعه الكهربيه وفرق الجهد المطلوب
2-البطارية القلوية:
وهى نفس فكرة البطاريه الحمضيه من حيث طريقة التكوين وطريق العمل غير انه الالواح الورقيه تطلى بمادة الزنك وليس الرصاص اما السائل الذى يقوم بعملة التفاعل فهو البوتاس السائل وهو ايضا ماده حارقه ويجب التعامل معها بحذر
وهذه البطاريات من اندر انواع البطاريات على الرغم من ان عمرها الافتراضى قد يبلغ اكثر من اربع اضعاف عمر البطاريه الحمضيه إلا انها غالية الثمن جدا وكبيرة الحجم

3-البطارية الجافة:
وهى صورو مكبره ومتطوره من البطاريه الجافه الصغيره
وهى من افضل انواع البطاريات فى العالم للأستخدام فى السيارات لما لها من مميزات كبيره وكثيره منها
نظافه التعامل معها فلا يوجد اى مواد حارقه او سامه
قلة اعمال الصيانه لها
طول العمر الافتراضى لها حتى انه قد يصل الى 5 سنوات فى بعض الانواع
( عمر البطاريه الحمضيه الافتراضيه سنتان )
إلا انها قد تكون غاليه بعض الشء عن البطاريه الحمضيه ولكنى من وجهة نظرى المتخصصه ارى انها تستحق كل قرش يدفع فيها ان كانت نوع جيد
وتتولد الكهرباء فى هذه البطاريه عن طريق التفاعل الكميائى بين الوح الكربون والعجينه الكميائيه لتولد لنا تيارأ مستمرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكوتات الأساسية للسيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: المجلة الميكانيكية-
انتقل الى: