منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات

شاطر | 
 

 أنواع أجهزة التكييف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشير مختار
قائد سرية الفرسان
قائد سرية الفرسان
avatar

عدد المساهمات : 22
نقاط : 3023
نشاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 40
الموقع : سبها- ليبيا-شمال افريقيا

مُساهمةموضوع: أنواع أجهزة التكييف   الخميس نوفمبر 12, 2009 1:50 pm

اعزائي اقدم بين يديكم شرح بسيط عن انواع أجهزة التكييف تنقسم أجهزة التكييف إلى خمسة أنواع:
1. أجهزة تكييف الشباك (window type):
تحتاج هذه النوعية من الأجهزة إلى فتحات في حوائط الغرف المطلوب تكيفها وتحدد أماكنها أثناء التصميم المعماري ويكون قياسها بين عرض 90-80 سم وبطول 50-60 سم لتركيب الجهاز فيها انظر صورة .



2. أجهزة التكييف القائمة بذاتها (package unit):
يتكون هذا النوع من الأجهزة من قطعه واحدة وتكون جميع أجزاء دائرة التبريد في مكان واحد وتوضع فوق السطح وينقل الهواء البارد من هذه الأجهزة عن طريق مجاري الهواء (duct) إلى داخل المنزل أو المكان المراد تبريده ثم يتم توزيع الهواء البارد علي الغرف المطلوبة بواسطة مراوح خاصة بين الوسط المراد تبريده وجهاز التكييف ومن عيوب هذا النوع من الأجهزة انه يأخذ مساحة من المكان المراد تبريد فإذا كان مطلوب تكييف الدور الأرضي مثلا فيجب أن تمر مجاري الهواء (duct) في الدور الثاني والأول ثم الأرضي.


3. أجهزة التكييف المنفصلة (split unit):
وتتكون هذه الأجهزة من قطعتين توضع واحدة منها خارج المكان المراد تبريده علي السطح مثلا وتسمي هذه القطعة بالمكثف (condensing unit) وتوضع القطه الأخرى داخل المكان المراد تبريده في السندرة أو في اعلي سقف الحمام أو الطبخ واو المخزن وتسمي هذه القطعة بالمبخر ويخرج منها مجاري الهواء (duct) إلى المراد تبريده ثم يتم توزيع الهواء البارد علي الغرف المطلوب تبريدها ويتم الربط بين القطعتين عن طريق أنابيب الغاز.



4. أجهزة التكييف المنفصلة (mini split unit):
وتتكون فكرة هذه الأجهزة نفس فكرة ماكينة (split unit) ولاكن تختلف بالحجم حيت حجم هذه الماكينة اصغر من حجم الماكينة السابقة وتستخدم للاماكن الصغيرة نسبيا وتتكون من قطعتين حيت توضع القطعة الداخلية داخل المكان المطلوب تكيفه وتوضع القطعة الخارجية (condensing unit) علي السطح ويتم الربط بين القطعتين عن طريق أنابيب الغاز. ويوجد عدة أنواع من هذه الماكينة منها ما يتم تركيبه في السقف (السقفي أو الكاسيت) ومنها الذي يعلق في الجدار (الجداري) ومنها الذي يوضع علي الأرض (الأرضي).


5. التبريد بواسطة المياه الباردة (chilled water system):
وفي هذا النوع من أنواع التكييف يتم استخدام الماء كوسيط للتبريد داخل الأماكن المراد تبريدها فيتم تبريد الماء أولا أثناء مروره في المبخر ثم يضخ الماء البارد إلى مبادلات حرارية داخل فالأماكن المراد تبريدها بواسطة مضخات خاصة ثم يتم تبادل الحرارة بين الماء البارد وهواء المكان المراد تبريده بواسطة مراوح مسلطة علي تلك المبادلات. ويتم تبريد المكثف إما بواسطة الهواء الجوي فيسمي النظام وحدة تبريد ذات مكثف مبرد بالهواء (air-cooled chiller) أو بواسطة الماء الذي يتم انتقاله بواسطة مضخات خاصة تنقل الماء من أبراج التبريد إلى مبادل حراري وتمر فيه مواسير المكثف حيث يتم تبريد سائل المبرد بالمياه (water-cooled chiller).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
 
أنواع أجهزة التكييف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: حوارات الطلبة-
انتقل الى: