منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات

شاطر | 
 

 الطرق و مراقبتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف علي
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد المساهمات : 5
نقاط : 2995
نشاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: الطرق و مراقبتها   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 9:01 am

يهدف هذا الدليل إلى التركيز على مهام وواجبات مراقب الطرق ، وتنظيم نقاط الإشراف الأساسية من حيث المعاونة في العملية الإشرافية على المشروع حيث يعتبر دور المراقب جزءاً هاماً في العملية الإشرافية .
ويتركز دور المراقب الفني للطرق في المعاونة والمشاركة للمهندس المشرف في جميع مراحل المشروع المختلفة ، ولتحقيق ذلك الدور برزت الحاجة إلى وجود منهاج عمل للمراقب يمكن أن يسيِّر بموجبه العمل بشـكل دقيق وواضح وبصورة فنية ملائمة ، وبحيث تكون أيضاً معياراً فنياً يتم بواسطته تتبع المراقب لخطوات تنفيذ أي مشروع طرق من بداية المرحلة التحضيرية وإجراءات تسليم الموقع للمقاول مروراً بخطوات التنفيذ والإجـراءات الإدارية حتى نهاية عملية الاستلام الابتدائي للمشروع ، علماً بأنه لا يغني المراقب عن زيادة الاطلاع في المراجع المتخصصة والتركيز في العملية الإشرافية ليرتقي المراقب إلى المستوى المطلوب .
1- مهام مراقب الطرق
أعمال مراقب الطرق يجب أن تكون دائماً تحت إشراف المهندس المشرف ، ويجب عليه التقيد بتعليماته خلال مراحل التنفيذ ، والتنسيق معه في كافة الأمور .
وتنقسم مهام المراقب إلى مرحلتين أساسيتين هما :
أ) المرحلة التحضيرية
ب) المرحلة التنفيذية
وواجباته في المرحلة التحضيرية كالتالي :
1 – الاطلاع على وثائق المشروع والتعاميم الصادرة للعمل بموجبها.
2 – معاونة المهندس المشرف في تسليم الموقع .
3- معاونة المهندس المشرف بفتح الملفات اللازمة لحفظ وثائق المشروع للمحافظة عليها وسهولة الرجوع إليها.
4 – تحضير دفتر يومية لتسجيل تقارير سير العمل اليومية.
وواجباته في المرحلة التنفيذية كالتالي :
1- التعاون مع المهندس المشرف والالتزام بتعليماته خلال مراحل التنفيذ ، والتنسيق معه في كافة الأمور.
2- مراقبة المواد و الأعمال التي يجري تنفيذها في الموقع ، والتأكد من مطابقتها للمواصفات.
3- توجيه العاملين من قبل المقاول خلال مراحل التنفيذ المختلفة.
4- حصر الأعمال المنفذة يومياً.
5- حصر الإحضارات (التوريدات) اليومية للموقع.
6- التحقق من سلامة تخزين المواد الموردة.
7- معاونة المهندس المشرف في مراقبة معدات المقاول.
8- إعداد التقارير اليومية.
9- الاشتراك مع المقاول في أخذ العينات وإجراء الاختبارات عليها .
10- الإشراف والتدقيق على الأعمال التي يجري تنفيذها بالموقع ، والتأكد من مطابقتها للمخططات والمواصفات.
11- إبلاغ المهندس المشـرف بأي مخالفات أو عيوب يراها أثناء التنفيذ ، والتأكـد من تلافي المقاول لجميع الملاحظات.
2 – المرحلة التحضيرية
2 – 1 الاطلاع على وثائق المشروع والتعاميم الصادرة للعمل بموجبها :
- الاطلاع على وثائق المشروع ودراستها للعمل بموجبها .
- الاطلاع على جميع التعاميم الصادرة والتقيد بها .
- الاطلاع على شروط العقد وبنوده المختلفة ومخططات المشروع للتعرف على المشروع .
- الاطلاع على تقارير التربة للتعرف على طبيعة الموقع .
- الاطلاع على المواصفات العامة والخاصة بالعقد .
- يتم الرجوع إلى المهندس المشرف في حالة وجود أي استفسار أو خطأ في الوثائق السابقة تفادياً لحدوث أي مشاكل مستقبلية .
2 – 2 معاونة المهندس المشرف في تسليم الموقع :
على المراقب الفني معاونة المهندس المشرف في تسليم موقع المشروع للمقاول على خطوتين :
أولا : تحديد موعد للمقاول لتسليم الموقع له بموجب خطاب رسمي على عنوانه الموضح بالعقد .
ثانيا : مساعدة المهندس المشرف في تسليم الموقع على الطبيعة ، وتسليم أوتاد خط محور الشوارع الرئيسية للمقاول ، والتأكد من عدم وجود أي عوائق تمنع المقاول من بدء التنفيذ . ويتم توقيع المحضر من المقاول ولجنة الإشراف بتاريخ التسليم ، ويكون هذا التاريخ هو بداية مدة العقد .
أما في حالة وجود عوائق تمنع التسـليم فيتم تحرير محضر بتلك العوائق ، ويتم إخطار المقاول بميعاد آخر للتسليم بعد إزالة تلك العوائق .
2 – 3 معاونة المهندس المشرف بفتح الملفات اللازمة :
يقوم المراقب الفني تحت إشراف المهندس المشرف بفتح الملفات اللازمة لحفظ وثائق المشروع ، للمحافظة عليها وسهولة الرجوع إليها في أي وقت أثناء المشروع.
كما يتم حفظ كل المراسلات بين صاحب العمل (المالك) والمقاول بطريقة ميسرة ومتسلسلة بنظام ثابت .
كذلك يتم حفظ المخططات الخاصة بالمشروع في ملف واحد أو مجموعة ملفات متنوعـة ، بكل ملف مجموعة متجانسة من المخططات ، مثلاً مخططات التربة والجسات في ملف واحد لسهولة الرجوع إليها ، كما يتم إدراج المعدات التي يحضرها المقاول إلى موقع العمل في جدول رقم (1) ويحوي الجدول تاريخ وصول المعدات إلى موقع العمل ، ويراعى إثبات المعدات الصالحة للعمل فقط ، ومنه يتبين ما إذا كانت هناك معدات قد تعطلت أو نُقلت من العملية .
جدول رقم (1)
معدات أخرى مداحل مطاط صهريج مياه مداحل حديد عجلتين قلاب شيول جريدر بلدوزر التاريخ
()طن ()طن



2 – 4 تحضير دفتر يومية :
إعداد دفتر يشتمل على تقارير يومية عن حالة سير العمل بالموقع ، ويشار فيه بإيجاز إلى الأعمال الجاري تنفيذها ومدى مطابقتها للمواصفات ، فضلاً عن البيانات الخاصة بحالة الطقس ، وجهاز المقاول ومعداته ، ومدى صلاحية المواد الواردة إلى الموقع وأي ملاحظات أخرى . وتعتمد هذه التقارير من المهندس المشرف . كما يجب تسجيل الأعطال بصفة قاطعة مع توضيح ما إذا كانت راجعة إلى تقصير من المقاول أو لأسباب خارجة عن إرادته ، وإثبات تواريخ هطول الأمطار وعما إذا كانت تسببت في تعطيل المقاول من عدمه ، وهبوب الرياح غير العادية وما سببته من أضرار . كذلك أي تعليمات فإنه يتـم تسجيلها بدفتر اليومية ، ويجب على المراقب الفني توجيه العاملين من قبل المقاول خلال مراحل التنفيذ المختلفة ، ومتابعة تنفيذ المقاول لتلك التعليمات والتوجيهات .
3 – المرحلة التنفيذية
3-1 التعاون مع المهندس المشرف :
يجب على مراقب الطرق التعاون والتنسيق التام مع المهندس المشرف ، والالتزام بتعليماته خلال جميع مراحل المشروع ، وإبلاغ المهندس المشرف أولاً بأول عن وجود أي خلل إن وجد . كما يجب عليه تسجيل أهم الأحداث التي تقع بالموقع يومياً وخصوصاً في حالة عدم وجود المهندس المشرف في هذه الأوقات ، وإبلاغ المهندس المشرف بها أولاً بأول .
3 – 2 مراقبة المواد و الأعمال التي يجري تنفيذها في الموقع ، والتأكد من مطابقتها للمواصفات :
يعتبر هذا الإجراء من أهم واجبات جهاز الإشراف الميداني خلال سير العمل بالمشروع في جميع مراحله المختلفة. يجب على المراقب الفني عمل حصر للتوريدات اليومية من مواد الردم ومواد الطبقة التأسيسية ومواد الطبقات اللاصقة والخلطات الأسفلتية حسب برنامج العمل .
وفي مشاريع التحسين يتم توريد أعمدة الإنارة والعلامات المرورية والإرشادية والبويات الخاصة بعلامات الطريق ، والعلامات الأرضية من السيراميك والبردورات وأسوار امتصاص الصدمات إن وجدت إلى غير ذلك من المواد التي يجب حصرها ومعرفة عددها وكميتها وتدوينها في دفتر خاص بذلك . كذلك يتم التأكد من تشوينها بالطريقة الصحيحة والمناسبة ، وإخطار المهندس بهذه التوريدات والتقيد بتعليماته بهذا الخصوص .
3-3 توجيه العاملين من قبل المقاول خلال مراحل التنفيذ المختلفة :
يقوم المراقب بتوجيه العاملين من قبل المقاول وإعطائهم المشورة التي تساعدهم على إنجاز أعمالهم بالمستوى المطلوب وفي الموعد المحدد ، وإخطار المهندس المشرف بالمخالفات المطلوب إزالتها أولاً بأول حتى لا يترتب عليها أي أضرار.
3-4 حصر الأعمال المنفذة يومياً :
يقوم المراقب بحصر الأعمال التي يتم تنفيذها والمطابقة للشروط والمواصفات ، وتقديم بيان الحصر إلى المهندس المشرف لمراجعته وتدوينه في دفتر الحصر .
3-5 حصر الإحضارات (التوريدات) اليومية للموقع :
يقوم المراقب بحصر الإحضارات اليومية الموردة للموقع ، وتقديم بيان بها للمهندس المشرف حتى يقوم بمقارنتها بالمواصفات وبالعينات المعتمدة.
3-6 التحقق من سلامة تخزين المواد الموردة :
يقوم المراقب بمعاونة المهندس المشرف بمعاينة الموقع المخصص لتشوين المواد اللازمة للمشروع ومدى ملاءمته لحفظ المواد بطريقة سليمة وطبقاً للأصول الفنية والشروط ، وجعلها صالحة للاستعمال على الدوام ، وبما لا يتسبب في تلفها أو إصابتها بأي ضـرر . وفي حالة عدم ملاءمة الموقع للإحضارات يتم إبلاغ المهندس المشرف بذلك .
3-7 معاونة المهندس المشرف في مراقبة معدات المقاول :
يقوم المراقب بإعداد بيان بمختلف أنواع المعدات والآليات وحالتها التي يستخدمها المقاول في تنفيذ المشروع ، وتقديم هذا البيان للمهندس المشرف حتى يتسنى له طلب زيادة المعدات أو استبدالها إذا رأى أنها تعمل بمعدلات ضعيفة أوغير صالحة للعمل.
3-8 إعداد التقارير اليومية :
يقوم المراقب بتعبئة نموذج التقرير اليومي وتقديمه للمهندس المشرف لمراجعته واعتماده مع ذكر جميع الملاحظات والمخالفات الموجودة بالمشروع.
3-9- أخذ العينات وإجراء الاختبارات عليها :
يتم التنسيق مع المهندس المشرف على تحديد أنواع الاختبارات المطلوبة وعددها وأماكنها ، وطريقة أخذ العينات وخطوات الاختبار ، وضرورة تواجد المراقب أثناء أخذ العينات وأثناء إجراء الاختبارات عليها .
3-10- مراقبة الأعمال التي يجري تنفيذها بالموقع :
يعتبر هذا من أهم واجبات المراقب خلال سير العمل بالمشروع في مراحله المختلفة للحصول على مستوى الجودة المطلوبة ، والتأكد من مطابقة جميع الأعمال للمواصفات والمخططات التنفيذية وتعليمات المهندس المشرف ، ويتبع في ذلك الإجراءات التالية :
1- إجـراء المعاينة الظاهرية لجميع المواد والأدوات والأجهزة قبل استخدامها في المشروع ، وإجراء الاختبارات الميدانية والمعملية على ما يلزم منها .
2 – إجراء المعاينات والاختبارات وقت التنفيذ أو بعده مثل : ضبط أعمال القطع الصخري ومناسيبه ، ونسب مكونات الأسفلت ، وتدرج الخلطة ونسبة الثبات ، وقوة الدمك والسمك ..الخ .
3- تدوين نتائج المشاهدات والفحوص والاختبارات بسجل منظم يسهل الرجوع إلى مفرداته .
4- نسب مكونات الخرسانة وقوام الخلطة الخرسانية وقوة التحمل بعد 7 أيام و 28 يوم.
5-رفض جميع الأعمال المنفذة المخالفة للمواصفات والمخططات ، وعمل تقرير بها للمهندس المشرف.
4 – مراقبة تنفيذ أعمال الطرق
4-1- مراقبة تنفيذ الأعمال الترابية :
4-1-1- مراقبة تنفيذ أعمال القطع :
1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
2 – معاونة المهندس المشرف في معاينة ناتج القطع ، فإن كانت التربة صالحة للردم طبقاً للمواصفات فتستعمل في الردم ، وإن كانت التربة ناتج القطع غير صالحة للردم فإما أن تحسن خواصها وتستعمل في الردم بعد التحسين ، أو يعطى الإذن للمقاول لنقلها خارج الموقع لعدم صلاحيتها للردم .
3 – مراقبة نقل المقاول ناتج القطع الزائد أو الغير صالح للردم إلى خارج الموقع .
4 – عند الوصول بالقطع إلى المناسيب المطلوبة يتم التحقق من صلاحية التربة الأصلية كطبقة قاعدة ( Subgrade ) وذلك بإجراء الاختبارات التالية :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- حدود أتربرج ( حد السيولة - حد اللدونة - معامل اللدونة )
- نسبة تحمل كاليفورنيا C . B . R .
وفي حالة صلاحيتها تترك حتى يتم تجهيزها كطبقة قاعدة ( Subgrade ) .
وفي حالة عدم صلاحيتها فإما أن تحسن خواصها أو تستبدل بتربة أخرى صالحة.
5 - يتم إجـراء تجربة بروكتور على مواد طبقة القاعدة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل حيث يتم التنسيب إلى هذه القيم في اختبار الكثافة الحقلية.
6 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب طبقة القاعدة .
7 – التحقق من استواء سطح طبقة القاعدة .
8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة لطبقة القاعدة في الموقع بإجراء اختبار الكثافـة الحقلية (Field Density ) وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور على نفس المواد.
4-1-2- مراقبة أعمال الردم :
يردم المتر الأول أسفل منسوب سطح طبقة القاعدة على طبقات لا تزيد عن 20 سم ، وإذا كان العمق أكثر من واحد متر يتم الردم على طبقات لا تزيد عن 30سم ، وذلك بعد الرش بالماء ثم الهرس ، كما لا يسمح باستعمال الأحجار ذات الأحجام التي تزيد عن نصف سمك طبقة الردم . ويتم تنفيذ الردم بميل جانبي مقداره (1:1) للمخططات الغير مفصولة وبعض الحالات التي يكون فيها منسـوب المياه السطحية مرتفعاً ، بحيث تكون طبقة القاعدة غير ثابتة . فإنه بتعليمات من المهندس المشرف سيجري الحفر إلى عمق مناسب يحدده المهندس المشرف وإزالة المواد المشبعة بالمياه واستبدالها بمواد زلطية متدرجة منفذة للمياه بتدرج خاص يتراوح بين (3/8 – 2.5 ) بوصة على طبقات لا تزيد سماكتها عن 25سم ، وتهرس بشكل مناسب ، كما يجب الاهتمام بالنقاط التالية :
1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد أخرى لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
2 – التحقق من تصنيف التربة طبقاً للمواصفات .
3 – في حالة عدم صلاحية المـواد أو في حالة عدم كفاية ناتج الحفر يقوم المقاول بتوريد تربة صالحة للردم بإذن من المهندس المشرف .
4 – يتم إجراء تجربة بروكتور على مواد الردم الصالحة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل .
5 – التحقق من الردم على طبقات حسب المواصفات .
6 – لا يسمح بإضافة طبقة لاحقة إلا بعد التأكد من الطبقة السابقة لها وذلك بإجراء التجارب اللازمة عليها .
7 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب كل طبقة مساحياً .
8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلية وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور .
4-2- أعمال طبقة ما تحت الأساس Subbase :
1 – يتم إجراء الاختبارات التالية على العينات المقدمة :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) لمعرفة تصنيف التربة.
- حدود أتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .
- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- نسبة تحمل كاليفورنيا .
- فحص الأصالة ( كبريتات الماغنسيوم / الصوديوم ) .
- تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.
2 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.
3 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والخلط والتقليب .
4 – يقوم المساح بالتحقق من الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) .
5 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي .
6 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .
4-3- أعمال طبقة اللصق الأسفلتية ( ( MC1 بين طبقات الردم والطبقة الأسفلتية :
يتم رش طبقة لصق بيتومينية (MC1) بمعدل ( 0.65- 1.75) لتر/م2 مع توجيه العناية بالنقاط التالية :
1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس .
2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .
3 – التأكد مـن درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.
5 – عدم الرش أثناء الأمطار .
6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ثم رفعها بعيداً عن الطريق .
7 – يفضل منع المرور فوق الطبقة فترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت بحيث لا تزيد هذه المدة عن 72 ساعة.
4-4- أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course :
1 – مراقبة الاختبارات على الركام في الخلاطة للتأكد من إجازتها من قبل المهندس وهي كالتالي :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة للمواد الناعمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرق و مراقبتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: حوارات الطلبة-
انتقل الى: