منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات

شاطر | 
 

 الوقود الحيوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مفتاح مصباح
عضو جيد
عضو  جيد


عدد المساهمات : 4
نقاط : 3304
نشاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: الوقود الحيوي   الجمعة نوفمبر 06, 2009 11:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
وصلّ الله على من لانبي بعده
الوقود الحيوى و شغف العالم
نتيجة للأنفجار السكاني الحاصل في العالم اليوم والذي أدى إلى تسارع شدة الطلب على أستهلاك الوقود في مقابل إرتفاع أسعار النفط .
فقد حصلت طفرات كبيرة في أسعار النفط السبب الذي عزى بالدول إلى ضرورة البحث عن طاقة بديلة تتميز برخص السعر وقلة الجهد ووفرة الموارد فتم الأتجاه إلى الطبيعة للبحث عن مصدر لهذه الطاقة وهي الوقود الحيوي الذي هو وقود مستخرج من النباتات فهو الإيثانول ذلك السائل الرائق الذى لا لون له، و يتميز برائحة مميزة، وسرعة اشتعال كبيرة و تركيبته الكيميائية هى HC2H5O، ويتخذ شكلين، الاول هو ما يطلق علية الوقود الحيوي، ويتم استخراجه من بعض النباتات مثل: قصب السكر، والبطاطا الحلوة، أو الحبوب (كالقمح و الذرة و الأرز)، ويضاف إلى البنزين الخالي من الرصاص، ويطلق عليه E-85. والشكل الثاني هو الديزل الحيوي المستخرج من البذور الزيتية كفول الصويا أو زيت النخيل. ولا يعد الإيثانول المستخرج من النباتات وقودا جديدا، فقد تم اكتشافه عام 1850، وكان مصدر الوقود والضوء الرئيسي خلال تلك الفترة، إلا أن الضرائب التي فرضت عليه لاعتباره نوعا من الخمور رفعت من سعره، وهو ما خفض إنتاجه بشدة، وأفقد الاهتمام به كأحد بدائل الطاقة. وللإيثانول النباتي المصدر مميزات عديدة أهمها أنه يسبب تلوثا أقل من البنزين، فخلطه بنسبة 85% مع بنزين السيارات يؤدي إلى خفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري في عوادم تلك السيارات بمعدل 91% مقارنة باستخدام البنزين وحده، كما أنه يمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو في أثناء عملية تصنيعه، إضافة إلى رخص ثمنه؛ حيث تعادل التكلفة الإجمالية لإنتاجه في البرازيل حوالي 0.17 دولارا للتر الواحد، ويباع بنصف سعر البنزين.. و تقول وكالة الطاقة الدولية: "إن تكاليف إنتاج تلك الأنواع من الوقود الحيوي قد لا تتجاوز 25 سنتا للتر الواحد مما يجعلها ذات قدرة كبيرة على منافسة الوقود النفطي على المدى البعيد". وترى الحكومات في هذه التقنيات الجديدة سبيلا الى تقليل الاعتماد على النفط المستورد وكبح انبعاث غازات ظاهرة الاحتباس الحراري و تعزيز الزراعة المحلية، لكن ظهر شيء لم يكن في الحسبان، حيث أشعل الطلب على تلك التقنيات فتيل توترات في أسواق السلع الغذائية التقليدية.
ولفترة طويلة (تزيد عن 30 عاما) ظلت البرازيل مركزا رئيسيا لإنتاج و تصدير الوقود الحيوي مستغلة صناعة قصب السكر الهائلة لديها لإنتاج الايثانول، حيث يبلغ حجم الاستهلاك المحلي نحو 13 مليار لتر سنويا والصادرات أكثر من مليارين. و البرازيل قد تتبوأ في مجال الوقود الحيوي المركز الذي تشغله السعودية في سوق النفط،، لكنه في الوقت ذاته تعد الولايات المتحدة الأمريكية أولى دول العالم إنتاجا للوقود الحيوي. و الذرة كانت العامل الأكبر لإنتاج الوقود الحيوي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم، حث تملك البلاد 97 معملا لإنتاج الايثانول في حين يجري بناء 33 مصنعا جديدا. ومن جانبها ركزت أوروبا مجهوداتها على الديزل الحيوي الذي ينتج في الغالب من اللفت وكذلك من زيت عباد الشمس وزيت النخيل، وأنتج الاتحاد الاوروبي 3.2 مليون طن من الديزل الحيوي في 2005 بزيادة 65% عن 2004 مما يجعله أكبر منتج للديزل الحيوي في العالم. ومن المنتظر أن تشهد آسيا استخدام المزيد من زيت النخيل في انتاج الديزل الحيوي كما هو الحال فى ماليزيا، بينما المزيد من الذرة في الصين سيتم تحويله لإنتاج الايثانول رغم جهود بكين لكبح هذا التوجه ومنع أسعار الغذاء من الارتفاع، وفي تايلاند، يتوقع قيام 13 مصنعا للايثانول بنهاية عام 2008 مقارنة مع مصنعين فقط الآن. و صناعة الايثانول الاسترالية تنمو بسرعة وقد تعزز استخدام القمح، الأمر الذي سيقلل الكميات المتاحة للتصدير، حيث يقدر مجلس الحبوب الاسترالي أن صناعة الايثانول في البلاد ستنمو لتستهلك نحو مليون طن من الحبوب سنويا كمادة خام.وعليه نجد أن هذا الوقود يعتبر بديلا ذهبيا للبترول رخيص السعر متوفر الموارد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقود الحيوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: حوارات الطلبة-
انتقل الى: