منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات

شاطر | 
 

 مادة الأسبستوس الضار بالبشرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختار علي
امير الفرسان
امير الفرسان


عدد المساهمات : 52
نقاط : 3142
نشاط العضو : 1
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 49
الموقع : الهلال

مُساهمةموضوع: مادة الأسبستوس الضار بالبشرية   الأحد مارس 14, 2010 11:53 pm

منذ مدة بعيدة تم اكتشاف الأسبستوس ، فقد استخدمها الصينيون والمصريون القدماء . ويعود المصدر الاساسي للاسم ( أسبستوس ) الى اللغة اليونانية الأسبستوس ، اي غير قابل للاحتراق والانحلال .

ولقد استطاع الطليان في منتصف القرن التاسع عشر , ايجاد طرق لغزل ألياف الأسبستوس ونسجها ، وللحصول على مواد قابلة للاستخدام في مجالات متنوعة .
بعد ذلك تم تطوير هذه الصناعة عالمياً ، فقد افتتح اول معمل لتصنيع مواده عام 1870 في المانيا ، وفي عام 1900 استخدم الأسبستوس في تصنيع صفائح اسمنتية بالطريقة الرطبة . بعد ذلك انتشرت هذه المادة في العديد من الاستخدامات ، وخاصة في مجال البناء والصناعة .

أما الضرر الناجم عن ألياف الأسبستوس فقد تم اكتشافه في وقت متأخر . فلأول مرة اكتشفت عام 1900 حالات التهاب في الرئة في بريطانيا لها علاقة بهذه المادة . وفي عام 1927 اطلق اسم الأسبستوس على احد انواع الامراض الناتجة عن هذه الالياف . ومنذ عام 1939 اعتمد هذا الاسم من بين الامراض الناتجة عن المهنة في المانيا . بعدها اثبتت وجود علاقة بين هذه المادة وسرطان الرئة .

ويعود السبب الاساسي لتسبب هذه الامراض ,الى أن ألياف المادة غير قابلة للانحلال ، وهي غالباً ذات ابعاد أصغر من الاوعية التنفسية في الرئة ، وبالتالي تستطيع الدخول اليها .

تشكل الألياف ذات القطر الاقل من 3 ميكرو ، والتي طولها ضمن المجال ( 5 - 200 ميكرو ) خطراً كبيراً على الصحة ، وتعد ألياف الأسبستوس من المواد الضارة التي تؤدي الى سرطان الرئة ، بالاضافة الى عوامل اخرى ضارة في الجو المحيط ( كالتدخين ) من العوامل المساعدة على ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مادة الأسبستوس الضار بالبشرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: حوارات الطلبة-
انتقل الى: