منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات

شاطر | 
 

 أنواع المصاعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختار علي
امير الفرسان
امير الفرسان


عدد المساهمات : 52
نقاط : 3062
نشاط العضو : 1
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 48
الموقع : الهلال

مُساهمةموضوع: أنواع المصاعد   الخميس مارس 04, 2010 1:04 pm

-المصاعد الهيدروليكية.
2-المصاعد المربوطة أو ذات الحبل.


::::: المصاعد الهيدروليكية :::::

تعمل المصاعد الهيدروليكية بنظام رفع المقصورة باستخدام الذراع الهيدروليكية (عبارة عن مكبس هيدروليكي موجود داخل اسطوانة),

اسطوانة (1) تحتوي على مكبس هيدروليكي (2) موصلين بخزان لسائل غير قابل للانضغاط (6) يقوم هذا السائل بنقل الضغط من مضخة هيدروليكية (4) و تحويله لقوة تقوم بدفع المكبس من قاعدته مما يجعل المقصورة المتصلة به تصعد لأعلى, و في حالة الهبوط فإنه يوجد صمام كهرومغناطيسي (5) يسمح بعودة السائل المضغوط تحت المكبس للخزان بالاتجاه المعاكس.

أثناء عملية الصعود: عند وصول الكابينة للدور المطلوب فإن المجس الموجود في ذلك الدور يعطي إشارة للمضخة بالتوقف.
أثناء عملية الهبوط: عند وصول الكابينة للدور المطلوب فإن المجس الموجود في ذلك الدور يعطي إشارة للصمام بالإغلاق.
نلاحظ أنه في حال عمل المضخة فإن الصمام يبقى مغلقاٌ, و هذا بديهي لجعل كل السائل يتجه لرفع المكبس, أما في حالة فتح الصمام فإن المضخة تتوقف عن العمل.

مميزات المصاعد الهيدروليكية:
تتلخص مميزات المصاعد الهيدروليكية في قدرتها على التعامل من الأحمال و الثقيلة, حيث أنها تعمل بمبدأ تساوي الضغط الهيدروليكي (الضغط يساوي القوة على المساحة), كما أنه لا يلزم لزيادة قدرة المصعد الهيدروليكي على رفع الأوزان سوى استبدال مضخته بمضخة أكبر ذات ضغط أعلى.

مساوئ المصاعد الهيدروليكية:
تتلخص المساوئ في هذا النوع من المصاعد في نقطتين اثنتين, الأولى و هي أنها تحتاج لمساحات و أحجام فراغ كبيرة لمعداتها, حيث أنه يلزمها اسطوانة تكبر في الطول كلما زاد عدد الطوابق في المبنى, و في نفس الوقت فإنه يجب أن تزرع هذه الاسطوانة على منسوب أقل من أدنى منسوب طابق يدخل في نطاق خدمتها مما يتطلب الحفر على أعماك كبيرة. الموقع التالي يحتوي على معلومات بهذا الخصوص.

المشكلة الثانية لهذا النوع من المصاعد تتعلق في الطاقة, حيث أنها تهدر مقدار عالي من الطاقة لرفع المقصورة في كل مرة, تتحول هذه الطاقة إلى طاقة وضع للكابينة لا يمكن إعادة استغلالها سوى في إعادة السائل المضغوط إلى الخزان.
لذلك لجأ المصممون إلى تصميم نوع آخر من المصاعد (المصاعد المشدودة أو ذات الحبل) و التي لا توجد بها هاتين المشكلتين.

::::: المصاعد المشدودة أو ذات الحبل :::::


تعد هذه المصاعد الأشهر و الأكثر استخداماً و شيوعاً, و تستخدم فيها الحبال المعدنية و المصنعة من أنواع خاصة من الحديد و الفولاذ لرفع و خفض مقصورة الركاب.

يتكون النظام من حبال خاصة(3) ملفوفة على بكرة متصلة بموتور كهربائي(2) متعدد السرعات و مزود بنظام متعدد التروس, تتحكم بالموتور دائرة تحكم متطورة(1) تحتوي على معالج لبيانات مختلفة تتعلق بالحمل في المقصورة و الطابق المتواجدة فيه و خط سيرها المطلوب, و يربط على طرفي الحبال الخاصة المقصورة من ناحية و قطعة معدنية(4) ذات حمل ثقيل تسمى بالحمل العكسي يعمل على تخفيف الحمل الواقع على الموتور (توفير الطاقة اللازمة للتشغيل عن طريق استغلال طاقة الوضع – عكس المصاعد الهيدروليكية) و معادلة جزء منه يساوي 40% من حمل المقصورة الكامل, أي أنه في حالة كون المقصورة محملة بنسبة 40% من حملها الكلي تكون الأحمال على طرفي الحبال في حالة توازن تام. كما أنه تستخدم سكك خاصة (5) تشبه إلى حد بعيد السكك الحديدية الخاصة بالقطارات لضمان سير المقصورة عليها باستقامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع المصاعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: حوارات الطلبة-
انتقل الى: