منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات

شاطر | 
 

 مواصفات المصاعد وأنواعها 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختار علي
امير الفرسان
امير الفرسان


عدد المساهمات : 52
نقاط : 3116
نشاط العضو : 1
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 48
الموقع : الهلال

مُساهمةموضوع: مواصفات المصاعد وأنواعها 2   الخميس مارس 04, 2010 12:53 pm

12 - بلوك أمـان فـوري : INSTANTANEOUS SAFETY BLOCK
هو جهاز ميكانيكيّ يتمّ تركيبه على هيكل الصاعدة، يقوم بتوقيف طارئ فوري للصاعدة ( أو لثـقـل الموازنة ) وتـثـبـيـتها مع السـكك RAILS بشـكل متين وغـير مؤذٍ للركـاب الموجودين داخل الصاعدة، وذلك للمصاعد التي تعـادل أو تـقـل سـرعتها عن 0.63 متراً بالثانية. يكون هذا الجهاز حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء.

13 - بلوك أمـان تدريجي : PROGRESSIVE SAFETY BLOCK
هو جهاز ميكانيكيّ يتمّ تركيبه على هيكل الصاعدة ، يقوم بتوقيف طارئ تدريجيّ للصاعدة وتثبيتها مع السـكك RAILS بشـكل متين وغـير مؤذٍ للركـاب الموجودين داخل الصاعدة، وذلك للمصاعد التي تزيد سـرعتها عن 0.63 متراً بالثانية ضمناً. يكون هذا الجهاز حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء .

14 - هـيـكل الصـاعـدة : CAR FRAME
يتكون من كمرات معدنيّة METALLIC BEAMS متينة بشكل يتلاءم مع مجموع أوزان الصاعدة ومع حملها الأسمى المقرر بالإضافة إلى معامل الأمان SAFETY FACTOR ، يُحيط بالصاعدة من أربعة جهات (العلويّة، السفليّة، والجانبيّة). ويتمّ تثبيت أجزاء الصاعدة ضمنه باستخدام عوازل خاصة من الكاوتشوك لتأمين عزل الأصوات والارتجاجات غير المستحبة التي تحدث من جراء سير الصاعدة أو من دوران الماكينة.

15 - الســكك: GUIDE RAILS
موجهات الحركة الـثـابـتـة التي تُحدّد اتجاه سـير الصاعدة وثـقـل الموازنة ، وتكون من المعدن المسـحوب على البارد بشكل " T " ومن مقاطع مختلفة تبعا لأحمال المصاعد.

16 - أقفال الأبواب : DOOR LOCKS
جهاز كهروميكانيكيّ يـثـبـت في إطار الأبواب الخارجيّة يؤمن عدم إمكانية فـتح باب المصعد إلاّ في حال وجود الصاعدة بمحاذاة المسـتوى المراد الدخـول إليه. هذا القفل يكون حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء.

17 - مزلاج أقفال الأبواب المفصلية : LOCKER PIECE OF DOOR LOCKS
هو القطعة المتحركة الاسطوانية والمحتواة ضمن أجهزة القفل، تعمل على إغلاق الباب المفصلي بإحكام. يكون طرف هذا المزلاج مشطوفاً الى الداخل في قفل أبواب كافة محطات التوقف ما عدا قفل باب الطابق السفلي.

18 - الســرعة المـقـررة: RATED SPEED
وهي السـرعة القصوى لســـيـر الصـاعـدة والمتعاقد عليها مع الشـركة المـوردة للمصعد.

19 - حـامية الـقـدم : TOE GUARD
صفائح معدنيّة ملساء، بعرض فتحة باب الصاعدة، تثبت أسفل الصاعدة تحت عتبة مدخلها وأسفل الأبواب الخارجية الأوتوماتيكية إذا وجدت. تقوم بحماية أقدام الركاب من الانزلاق تحت الأبواب الخارجيّة عند الخروج من الصاعدة أو الدخول إليها في حالة عدم توقف الصاعدة بنفس مستوى بلاط الطابق نتيجة خلل ما في أجهزة التوقف.

20- إنـارة الصاعدة: CAR LIGHT
تكون إنارة الصـاعدة بمسـتوى يفوق 50 لوكس 50Lux مقاسه على أرضية الصاعدة عند المدخل، وان تكون من النوع غير المسـبب لحرارة زائدة داخل الصاعدة. تكون الصاعدة مضاءة جزئياً بشـكل دائم بمصابيح بقوة لا تقلّ عن 50 وات عند اسـتعمال أبواب خارجيّة أوتوماتيكيّة أو يدويّة مفصلية. تضيء الصاعدة أوتوماتيكيّاً بشكل كامل طوال مدة التشغيل أو عند فتح الباب الخارجي. وتطفأ أوتوماتيكيّاً بعد وقوف الصاعدة وإغلاق الباب بعد انقضاء زمن معيّن لا يقلّ عن 60 ثانية.
تكون تغذية إنارة الصاعدة بواسـطة قاطع أحادي مثبت بمكان ظاهر داخل غـرفة الماكينة قرب لوحة التحكم.

21- إنـارة طوارئ: EMERGENCY LIGHT
إنارة بقوة لا تقلّ عن 5 وات تعمل البطارية مع شاحن أوتوماتيكيّ، تضيء أوتوماتيكيّاً داخل الصاعدة عند انقطاع التيار الكهربائيّ بشكل فجائي، وتبقى مضاءة لفترة لا تقلّ عن 30 دقيقة. تنطفئ هذه الإنارة فوراً بعد عودة التيار الكهربائيّ.

22- جرس طوارئ : EMERGENCY ALARM
جرس يثبت إما على سطح الصاعدة أو قرب باب المحطة الرئيسيّة للمصعد، يعمل على البطارية. تكون تغذيته دائمة خلال وجود التيار الكهربائيّ ولمدّة لا تقلّ عن 30 دقيقة عند انقطاع التيار. يستعمل هذا الجرس في حالات الطوارئ من قبل أي شخص محجوز داخل الصاعدة.

23- جهاز إنترفون : INTERPHONE
جهاز إنترفون يثبت في لوحة القيادة داخل الصاعدة متصل مع غرفة مراقب البناء، يعمل على البطارية. تكون تغذيته دائمة خلال وجود التيار الكهربائيّ ولمدّة لا تقلّ عن 30 دقيقة عند انقطاع التيار. يستعمل هذا الجهاز في حالات الطوارئ من قبل أي شخص محجوز داخل الصاعدة.

24- وحدة تغذية الطوارئ: EMERGENCY POWER UNIT
تثبت على سطح الصاعدة وتتكون من بطارية (بقوة 6 أو 12 فولت) مع شاحن كهربائيّ أوتوماتيكيّ يقوم بتغذية كل من إنارة الطوارئ وجرس الطوارئ وجهاز الإنترفون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواصفات المصاعد وأنواعها 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: حوارات الطلبة-
انتقل الى: