منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات

شاطر | 
 

 تكييف السيارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالهادي محمد صالح
قائد سرية الفرسان
قائد سرية الفرسان


عدد المساهمات : 29
نقاط : 3014
نشاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: تكييف السيارة   الخميس يناير 21, 2010 4:40 am

تكييف السيارة

ان الهدف من جهاز التكييف المركب على السيارات هوجعل مالك السيارة في راحة كبيرةحتى يتمكن من التفاعل مع احداث الطريق بهدوء وثقة ولما كانت حرارة الجو في بعض البلدان عالية فقد تسبب الضيق لسائق المركبةمن هنا نشأت فكرة تكييف السيارةوهي التحكم في درجة الحرارة صيفا وشتاءا وقد امكن التغلب على برودة الشتاء باستخدام الحرارة الموجودة داخل سائل تبريد المحرك حيث يتم دفع الهواءامام المشع(الراديتر)بواسطة مروحةويوجة الهواء الساخن الى داخل كابينة القيادة فيعمل على تدفئتها0اما بالنسبة للتبريدفالوضع هنا مختلف حيث يلزم تركيب جهازتكييف قادرعلى ادخال هواء باردالى كابينة القيادة.

مكونات جهاز التكييف
1-الكومبيريسراوالضاغط
2-المكثف اوالكونديسر
3-المجفف
4-صمام الانتشار
5-المبخر
6-انابيب اوخراطيم توصيل من الضغط المرتفع والمنخفض
7-مروحة التبريد الخارجية(الاضافية)
8-مروحة الدفع الداخلية
9-منظم درجة الحرارة
سوف اكمل باقي الموضوع بعد ان ارى مدى مشاركاتكم في هذا الموضوع

مروحة التبريد الخارجية الاضافية للسيارة

وهي المروحة تكون موجودة امام المكثف الامامي للسيارة وهي التي تقوم بدفع الهواء من المحيط الخارجي للسيارة(سواءعندسيرالسيارة او وقوفها)الى المكثف لتساعد على التبادل الحراري ولكي يتحول الغاز المضغوط الى سائل هذا وقد روعي ان يوضع المكثف امام الراديتر (المشع)في مقدمة السيارة وذلك للافادة من الهواء الجوي القادم من الامام عند سير السيارة من ناحية وللافادة من تبريد مروحة التبريد الخارجية لزيادة تبريد الراديتر عند تشغيل تكييف السيارة او عند زيادة درجة حرارة المحرك 0لاحظ عزيزي كما هو معروف عند تشغيل تكييف السيارة يصبح المحرك في حالة تحميل زائد ممايؤدي الى زيادة درجة حرارة المحرك وقد روعي اثناء التصميم بحيث تعمل هذة المروحة للاقلال من هذة درجة الحرارة العالية ويجب ان الفت انتباهك الى نقطة هامة وهي ان المروحة الخارجية تعمل بثلاث حالات وهي كالاتي:
1-عندما تزيد درجة الحرارة في سائل التبريدعن الدرجة الحرارة العادية للمحرك فتعمل المروحة بسرعة بطيئة نسبيا للمحافظة على درجة حرارة المحرك في درجة التشغيل الاعتيادية.
2-عندما تزيد درجة حرارة المحرك عن درجة الحرارة الحرجة للمحرك بالتالي تعمل هذة المروحة بسرعة عالية للحصول على التبريد المناسب0
3-عند زيادة الضغط في منظومة التكييف الى حد الضغط المرتفع تقوم هذة المروحة بالعمل بالسرعة العالية ايضا للتقليل من الضغط اذانةحسب المعروف عند زيادة الضغط ترتفع معة ايضا درجة الحرارة.

مروحة الدفع الداخلية:
عبارة عن مروحة اعتيادية تعمل على حسب السرعات الموجودة في دشبول السيارة ويتم التحكم بها يدويا (اقصد بالتحكم اليدوي على شكل ازرار)تعمل المروحة بالسرعة المطلوبة من ضعيفة الى قوية وحسب درجة الحرارة التي يشعر بعا السائق
المكونات الاساسية للدائرة الكهربائية لتكييف السيارة
1- ريلي مروحة التبريد 3-المحرك الكهربائي لمروحة تبريد الراديتر

2ريلي مروحة التكييف 4- المحرك الكهربائي لمروحة التبريد للمكثف

5-علبة الفيوزات الرئيسية بالقرب من المحرك 6- علبة الفيوزات الفرعية داخل السيارة اي كابينة السائق 7-مفتاح التشغيل A/C

وظائف أجزاء نظام التكييف
الضاغط
وهو وحدة التشغيل لنظام تكييف الهواء الخاص بالسيارة, حيث يستمد حركته من خلال سير موصل بعمود الحركة, حيث يسمتد عمود الحركة حركته نتيجة احتراق الوقود, وبما أن الضاغط سيأخذ حركته من خلال عمود الحركة, فذلك يعني بالتالي أن هنالك مقدار من الطاقة المفقودة لعمود الحركة, مما يتطلب بالتالي زيادة معدل احتراق البنزين, وقد تلاحظ ذلك في السيارات القديمة, حيث عند تشغيل التكييف والسيارة واقفة قد تلاحظ بأن السيارة لا تقدر على الاستجابة السريعة, لذلك يفضل تشغيل التكييف عندما تأخذ السيارة سرعة معقولة.
المكثف
يعمل على تحويل مائع التبريد من غاز تحت ضغط عالي الى سائل تحت ضغط لايزال تعتبر عالياً, يوجد المكثف في مقدمة السيارة وهو يشبه تماماً الريداتير.

جهاز الإستقبال :

حيث يتم إستقبال سائل التبريد وتخزينه في خزان, كما يقوم ذلك الجهاز بإزالة الرطوبة منه
صمام التمدد الحراري
حيث يعمل الصمام على تخفيض ضغط سائل التبريد.
المبخر:
حيث يتكون من أنابيب رفيعة من الداخل وزعانف أو ريش Finsمن الخارج, تعمل على تبادل الحرارة مع الوسط الخارجي, يتم وضع مراوح خلف تلك المبخرات, حتى تدفع الهواء البارد الى داخل الكابينة الداخلية للركاب.
أنابيب التوصيل :
يتم دفع غاز التبريد من المبخر إلى الضاغط مرة أخرى لتتكرر العملية مرة ثانية.
لمكونات نظام تكييف الهواء الخاص بالسيارة

صمام التمدد Expansion Valve :-

يمر بها الفريون السائل ويخرج منها في صورة رذاذ Spray نتيجة عملية الخنق Throttling ذات درجة حرارة منخفضة وضغط منخفض .
العملية التي تتم داخل منظومة التبريد:-
تتم داخل المكونات الأساسية لدائرة التبريد أربع عمليات على وسيط التبريد (الفريون) ومن المعلوم بان وسائط التبريد تتميز بدرجه غليان منخفضة عند الضغط الجوي ويمكن تلخيص تلك العمليات كالتالي:
1-عمليه التبخير :
وتتم هذه العملية داخل المبخر حيث يدخل سائل وسيط تبريد البخر عند درجه حرارة منخفضة وضغط منخفض فيمتص الحرارة من الحيز المراد تبريده (المبخر) ويتحول إلى بخار (أي يمتص حرارة كامنة )ويتم عند ضغط منخفض يسمى ضغط المبخر.
2-عملية الانضغاط :
وتتم هذه العملية بالضاغط حيث يقوم الضاغط بسحب البخار من داخل المبخر ورفع ضغطة وبالتالي درجة حرارته وذلك لان الطاقة الميكانيكية المبذولة من الضاغط تتحول إلى طاقه حرارية مختزنة بالبخار وهذا هو سبب ارتفاع ودرجة حرارة البخار.
3-عملية التكثيف:
وتتم هذه العملية بالمكثف حيث يدخل البخار المرتفع ضغطة ودرجة حرارته في المكثف ويتم تبادل حرارة بخار وسيط التبريد مع الهوى الجوي في المكثفات المبردة بالماء ونتيجة لفقد وسيط التبريد حرارة للهواء يتحول إلى الحالة السائلة عند ضغط ثابت وهو الضغط المرتفع (ضغط المكثف) ولا تزال درجة حرارة سائل وسيط التبريد مرتفعة.

4-عملية التمدد:

وتتم هذه العملية في أداة للتمدد او الانتشار وتسمى صمام التمدد او في دوائر التبريد البسيطة تستخدم أنبوب شعري ذو القطر الضيق تعمل على انخفاض الضغط وكذلك درجة حرارة سائل التبريد ويلاحظ تبخر جزء من سائل وسيط التبريد نتيجة لمروره في أداة التمدد والانتشار والشكل يبين العمليات الأربع.


أسباب تؤدي الى احتراق الضواغط في منظومات التبريد والتكييف
ترجع غالبية الأسباب التي تعمل على احتراق محركات ضواغط التبريد والتكييف إلى الأسباب العشرة التالية:
1- الفقد نتيجة تسرب مركب التبريد (leakage) مما يعمل على تشغيل الضاغط بدون تبريده من مركب التبريد الراجع إلى الضاغط.
2- فقد جزء من العزل الكهربائي للملفات (mis-installation) مما يعجل احتراق الملفات لاحقا.
3- فقد او انخفاض مستوى زيت التبريد وهى من المهمات الرئيسية لفني التشغيل.
4-مشاكل خاصة بالمنبع الرئيسي للطاقة (power Supply) ويشمل:
- ارتفاع او انخفاض الفولتية
- عدم توازن الفولتية (voltage Unbalance) حيث يسبب 3.5 % عدم توارن فى الفولت الى25 % ارتفاع في درجة حرارة المحرك.
- تفريغ البرق(lightening) ذو الفولتية العالية جدا بخطوط توزيع الكهرباء والأبراج الكهربائية حيث ينتج فولتية عالية (surge Voltages) تسبب احتراق ملفات المحرك.
5- غمر الضاغط بسائل مركب التبريد (ref. Flooding)مما يؤدى إلى أثار سيئة على عملية التزييت للضاغط.
6- التصميم السيئ لنظام وحدة التبريد (وتشمل تصميم أنابيب التبريد- طرق تركيب الوحدة الداخلية والخارجية الخ....).
7- التحميص القليل لمركب التبريد (low Superheat) مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
8- التشغيل تحت ظروف غير عادية للضغط ودرجة الحرارة .
9- تجمد ملف التبريد (coil Freeze Up) وذلك بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية.
10- التشغيل والتوقف مدد قصيرة جدا (short Cycling) والذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الملفات ويؤدى أخيرا لاحتراقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكييف السيارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: حوارات الطلبة-
انتقل الى: