منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات

شاطر | 
 

 المبادئ الاساسية في تكييف الهواء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالهادي محمد صالح
قائد سرية الفرسان
قائد سرية الفرسان


عدد المساهمات : 29
نقاط : 2960
نشاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: المبادئ الاساسية في تكييف الهواء   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 5:09 am

اليوم سنتكلم عن تاني عامل من عوامل المبادئ الاساسية في تكييف الهواء
2- الرطوبة :
يتم قياسها بالحبة ( كرين Grain ) وهذه التسمية هي قياس انكليزي قديم لقياس وزن المنشقة من وزن حبة القمح وزن 1 باونذ من الماء يزن 7000 حبة .
حيت ان الرطوبة في الهواء البيئة غاز ودرجة حرارة تكون تحت درجة حرارة غليان الماء تعرف ببخار الماء ، اي تغير في ضغط البخار عندما تزيد أو تنقص درجة الحرارة كلما ارتفعت درجة الحاراة كلما زاد الضغط ، واستناذا الى الحقيقة أن الهواء مكون من مجموعة الغازات وبخار الماء وطبيعيا هناك علاقة متوازنة بين الضغط ودرجة الحراة وعلية هناك تغيير درجة الحرارة .
ظروف درجة حرارة الهواء ومحتوياته مثل بخار الماء والمحتويات الاخري تتغير من مكان الى اخر ، من يوم الى يوم أخر ، ومن فصل الي فصل أخر .
الهواء المشبع هو الهواء الذي يحتوي جميع الرطوبة التي يستطيع استيعابها بدون تغيير لظروف الاخري .
كمية الرطوبة في الهواء الازمة لتحقيق ظروف التشبع تتغير درجة الحرارة ومثال قدم مكعب واحد من الهواء عند درجة حرارة صفر ف يستطيع ان يحمل 0.47 حبة في حين عنذ درجة حرارة 70 ف يستطيع ان يحمل 8.1 حبة ، من المثال يتضح انه كلما ارتفعت درجة الحارة كلما ازدات كمية الرطوبة بخار الماء لتحقيق ظروف التشبع .
الصيغة الشائعة المستعملة في تكييف الهواء للهواء المشبع هي نقطة التشبع ( ديوبونيت Dew Point ) ويمكن تعريفها بأنها أقل درجة حرارة نستطيع فيها تبريد تالهواء دون أن يتكتف بخار الماء .
إن درجة حرارة نقطة التشبع نستطيع حسابها بدون الحصول عليها بشكل حقيقي في ظروف التشبع حينما يطون الهواء مشبعا ً ببخار الماء فأن الرطوبة النسبية ستكون بمقدار 100% إذن من الممكن تعريف الرطوبة النسبية بأنها النسبة بين كمية الرطوبة في الهواء والرطوبة التي يمكن أن يحملها الهواء في نفس درجة الحارة ، وهي كمية الحبات الخقيقى لكل باوند مقسومة علي كمية الحبات لكل باوند في ظروف لتشبع درجة الحارة مضروبة 100.

وسنكمل البقية في المرة القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبادئ الاساسية في تكييف الهواء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: حوارات الطلبة-
انتقل الى: