منتديات الأستاذ منتصر التعليمي
حللت اهلا ونزلت سهلا ، في منتدى طلبة المركز العالي للتأهيل

منتديات الأستاذ منتصر التعليمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يعلن المنتدى عن فتح مجال لقبول مشرفيين على المنتدى يسهمون في اثراء المنتدى بالمواضيع العليمية ويفضل طلاب العلم في كافة المجالات
شاطر | 
 

 الطاقة الشمسية في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المكي احمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد المساهمات: 6
نقاط: 1668
نشاط العضو: 0
تاريخ التسجيل: 14/10/2009

مُساهمةموضوع: الطاقة الشمسية في ليبيا   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:21 pm

كيف يمكن لصحراء افريقيا ان توفر الطاقة لأوروبا
ترجمة مشرف موقع واحة جالو
المصدر صحيفة القارديان الانجليزية

الامير الاردني حسن بن طلال يدعم خطة مشروع بتكلفة 50 بليون يورو لتزويد الاتحاد الاوروبي بستة اضعاف حاجته الى الطاقة مما يودي الى تقليل التلوث الكربوني
روبين كاكيت الاوبزرفر الاحد ديسمبر 2007

أوروبا تدرس خطط لانفاق اكثر من 5 بليون جنيه استرليني على سلسلة من محطات توليد الطاقة الشمسيه العملاقه على طول شواطئ البحر الابيض المتوسط صحراء شمال افريقيا والشرق الاوسط.
اكثر من مائة مولد كهربائي ، مزود كل منها بالاف من المرايا الضخمه ، لتحويل الطاقة الشمسية الى كهرباء لنقلها عن طريق الكابلات تحت البحر إلى أوروبا و من ثم توزع الى جميع انحاء القارة المتحدة الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ، بما فيها بريطانيا.
بلايين من وحدة قياس القدرة الكهربية (الوات) يمكن ان تتولد بهذه الطريقة ، بما يكفي لتوفير ستة اضعاف حاجة اوروبا من الكهرباء مما يساهم بشكل كبير فى انخفاضات كبيرة في انبعاثات الكربون. وفي الوقت نفسه ، فإن المحطات يمكن ان ستستخدم كمحطات تحليه في دول الصحراء التي في امس الحاجة الي المياه العذبة.
عرض الامير حسن بن طلال تفاصيل الخطة المسماة DESERTEC (تكنولوجيا الصحراء) على البرلمان الاوروبي. حيث قال يجب ان تتعاون دول الصحراء و الدول التي يرتفع فيها الطلب على الطاقة و الدول ذات الخبرة التقنية في هذا المجال.
تم طرح الموضوع من قبل شركة Trans-Mediterranean Renewable Energy Corporation، شركة متخصصة فى الطاقة المتجددة و الموضوع يلقى الدعم من المهندسين والسياسيين في اوروبا فضلا عن المغرب ، والجزائر ، ليبيا والاردن والدول الاخرى في الشرق الاوسط وافريقيا.
مبدئيا توفر اوروبا الدعم المالي لتطوير تقنية الطاقة الشمسية و التي تعتمد عليها هذه المحطات فى توليد الطاقة و كذلك لبناء النماذج الاولية لهذه المحطات. و بعد هذا الدعم المبدئي تقوم المصارف و المؤسسات المالية و الحكومات بعملية الانشاء و التي ممكن ان تكلف اكثر من 200 بليون جنيه استرليني خلال الثلاثون سنة القادمة.
'نحن لا نستغل الصحراء الاستغلال الامثل' قال الفيزياوي غيرهارد نيس، احد مؤسسي المخطط. و اضاف 'الشمس تضرب بلا رحمة فوق رؤسهم اثناء النهار و تسخن الارض الى درجات حرارة هائلة. ثم تنبعث هذه الحرارة من الارض ليلا الى الغلاف الجوى. و بعبارة اخرى ، انه اهدر تمام للطاقة. نحن بحاجة الى وقف هذا الهدر واستغلال هذه الكميات الهائلة من الطاقة المصاحبة للشعاع الشمسي الساقط علينا'.
قدر العلماء ان ضوء الشمس يمكن ان يوفر 10000 ضعف من مقدار الطاقة التي تحتاج اليها البشرية حاليا. لكن تحويل الاشعاع الشمسي الى شكل يمكن ان يستغل لصالح البشرية ليس بالامر السهل.
احد هذه الحلول المقترحة هو استغلال مساحات شاسعة من الاراضي لبناء محطات الطاقة الشمسية, في اوروبا الاراضي مكلفة و لكن في المغرب و الجزائر و ليبيا فهي رخيصة و ذلك لأنها محروقة بهذا السطع الشمسي. يهدف المشروع الى استغلال تلك الاراضي الرخيصة باستخدام تقنية تعرف بأسم "تركيز الطاقة الشمسية"
طلب الاتحاد الاوروبي من DESERTEC (تكنولوجيا الصحراء) اقتراح مشاريع ايضاحية قصيرة الاجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطاقة الشمسية في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ منتصر التعليمي  :: المنتدى الثقافي والعلمي :: حوارات الزوار-